الدكتور الجبّان والسفير التشيلي بدمشق يبحثان سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون العلمي بين الجانبين.

بحث رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان اليوم مع سفير جمهورية تشيلي بدمشق خوسيه باتريسيو بريكل آفاق تعزيز وتطوير علاقات التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات في تشيلي وسبل تعزيزها.
وتم خلال اللقاء مناقشة إمكانية تأسيس علاقات تعاون علمية وثقافية بين جامعة دمشق والجامعات التشيلية في مختلف الاختصاصات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين وإمكانية تبادل الزيارات العلمية للأساتذة والطلاب والمشاركة في المؤتمرات والنشاطات العلمية التي تقام في كلا الجانبين فضلا عن الاشراف المشترك على رسائل أبحاث الماجستير والدكتوراه.
وتطرق الحديث خلال اللقاء  الى موضوع المحاضرات التي ينوي أساتذة مختصون في العمارة التشيلية تنظيمها  في كلية الهندسة المعمارية  بجامعة دمشق خلال شهر شباط الحالي والترتيبات والتحضيرات التي سيتم اتخاذها من قبل الطرفين في هذا الاطار.
   وقدم السيد بريكل كتابا باللغتين الاسبانية والانكليزية يتضمن أهم الخبرات العلمية التشيلية في مجال علوم الفلك ، مؤكدا أهمية استفادة أساتذة جامعة دمشق المختصين بهذا المجال من الخبرات النوعية التي تتميز بها تشيلي في هذه العلوم من خلال تنظيم زيارات لبعضهم الى تشيلي بما يضمن اطلاعهم على هذه العلوم وتحقيق الاستفادة المرجوة.    
 كما أبدى السفير التشيلي  استعداد السفارة  لتكون حلقة الوصل بين جامعة دمشق العريقة والجامعات التشيلية التي ترغب الجامعة بتوطيد علاقاتها العلمية معها  ومناقشة كافة جوانب التعاون العلمي في مختلف المجالات العلمية والثقافية.
 بدوره أعرب الدكتور الجبان عن ترحيب جامعة دمشق بإقامة علاقات مع الجامعات التشيلية في والمجالات العلمية والثقافية ذات الاهتمام المشترك، وضرورة الاستفادة من الخبرات الغنية والمتميزة التي تمتلكها تشيلي في بعض الحقول والمجالات العلمية والاكاديمية  مؤكدا على أهمية تبادل الأبحاث العلمية  والنشاطات العلمية والثقافية والقاء المحاضرات والمشاركة في الندوات والمؤتمرات التي تعقد في كلا الجانبين وذلك من خلال اتفاقية تؤطر التعاون بين الجانبين بعد التحضير والتنسيق لها من قبل الجانبين.
 حضر اللقاء نائبا رئيس جامعة دمشق للشؤون العلمية وشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد فراس الحناوي والدكتورة ميساء السيوفي ومدير البحث العلمي في الجامعة الدكتور غيث ورقوزق.
   
 

 

 

 

 

 

 



عداد الزوار / 83056967 /