انتباه، فتح في نافذة جديدة. طباعة

وصف المقررات العلمية



· مهارات التعلم والتطوير الشخصي

تتضمن خطة التطوير الشخصي، وأساليب الاتصال الفعالة، وأساليب التقديم، وأساليب حل المشكلات، واتخاذ القرار، والقدرة على العمل في فريق، ومهارات البحث باستخدام مصادر المعلومات وأساليب الحصول عليها، واستخدام المكتبة والانترنيت؛ وتعتبر هذه المهارات متطلباً سابقاً لجميع المواد، وتتم ممارستها خلال السنوات الأربع من جوانب التطبيق، ويمكن للكلية في بداية كل عام تحديد كيفية توزيع كل مهارة، وإعادة توزيعها بحسب كل عام دراسي، إذا تطلب الأمر ذلك.

 

 

· مبادئ الإدارة

تتضمن منظمات الأعمال الإدارية، وخصائص الإدارة، ووظائفها المختلفة مثل التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والرقابة، وتعريفه أيضا" منظمات الأعمال وخصائصها ووظائفها، ومفهوم تكوُن المجموعات، ونظريات التحفيز، والقيادة، والثقافة التنظيمية وطبيعة القوة ودورها في اتخاذ القرار والصراع التنظيمي والعوامل المؤثرة في منظمات الأعمال مثل: البيئة الخارجية، وعناصر الإستراتيجية والمهام.

 

 

· مبادئ السياحة

تتضمن مفاهيم الإدارة السياحية، ووظائفها ومبادئها، ومنشآت الأعمال وخصائصها ووظائفها، والاتجاهات الرئيسة والثانوية للأعمال السياحية والفندقية، وأهمية تخطيط الموارد البشرية في القطاعات السياحية والفندقية، ومقومات الجذب السياحي، وأعمال وكالات السياحة، ومتعهدي الخدمات السياحية، ودور السياحة وأثرها في البيئة الخارجية، وكيفية إدارة النظام السياحي بأكمله، من قطاع الإيواء، والعمليات الإدارية المرتبطة، بالإضافة إلى أقنية التوزيع. كما يتضمن المفاهيم والصفات الخاصة بالسياحة بوصفه مجالا" للدراسة الأكاديمية، والبحث العلمي، وتحديد مقومات العرض والطلب، والتخطيط السياحي، ودور القطاع العام والخاص في الصناعة السياحية، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وتأثيرات العوامل الاجتماعية والاقتصادية، ومختلف القطاعات في القطاع السياحي، كما تتضمن نظريات السياحة، ومفهوم السياحة باعتبارها صناعة، ومقومات الجذب السياحي، والدوافع، والمحفزات السياحية، وأساليب الرعاية الحكومية للسياحة، والخدمات السياحية الأساسية، ومقومات البنية التحتية السياحية.

 

 

· مبادئ التسويق السياحي

تتضمن المفاهيم الأساسية للتسويق السياحي،و تعريف التسويق، وأسس التسويق السياحي والمزيج التسويقي وعناصره، ومعرفة الدوافع السياحية، وتنمية مقومات الجذب السياحي ودور التسويق في منظمات الأعمال السياحية، وأهمية بحوث التسويق عند اتخاذ القرار، وعملية تجزئة الأسواق، واستهدافها وكيفية تطبيق عناصر المزيج التسويقي السياحي، بالإضافة إلى البيئة التسويقية، والتخطيط التسويقي وسلوك المستهلك. كما يتناول هذا المقرر سمات الخدمات السياحية والظروف التسويقية لها، وارتباط التسويق السياحي ببحوث التسويق المستهدفة، وتحليل عناصر المزيج التسويقي، وأثر البيئة التسويقية، وأساليب تنمية وتطوير المنتجات السياحية، وأساليب الاتصال بمختلف الشرائح، وكيفية متابعة تطورات الحركة السياحية، وكيفية تنظيم برامج الإعلام والترويج، وسياسات التسعير السياحي، وإستراتيجية التسويق السياحي الشاملة.

 

 

· الرسم الجرافيكي وتطبيقاته في التراث الثقافي

تتضمن مفهوم ومبادئ الرسم الجرافيكي، والتصميم، لإظهار العناصر المختلفة في التراث الثقافي، وأهمية مهارات التواصل المرئي، ودورها في الحفاظ على التراث وترويجه، من خلال توثيق، ودراسة، وتحليل، العناصر المعمارية والإنشائية المختلفة باستخدام برامج حاسوبية مثل  -Photoshop) Auto Cad ) وتطبيقاته في الإظهار المرئي للتراث من خلال مهارات الرسم الهندسي والتصوير الفوتوغرافي وبرامج الحاسوب المخصصة بالرسم والإظهار والتصميم الفني.

 

 

· الاقتصاد السياحي

تتضمن أسس الاقتصاد السياحي، وآليات العرض والطلب السياحي، وآليات السوق، وسياسات التنسيق، واعتبارات التكلفة، وإنتاج الخدمات، وتوافق سلوك المنتج والمستهلك، ومردود السياحة على الدخل القومي، والسياحة باعتبارها مصدرا"  للعملات الأجنبية، ومفهوم المنتجات السياحية والخدمات المكملة، ودور السياحة في عملية التنمية الشاملة، والتأثير المضاعف للدخل السياحي في الدخل الوطني في البلدان السياحية، ودور السياحة في تشغيل العمالة، وفي عملية إعادة توزيع الدخل، وأثر السياحة في تحسين المرافق والبنية التحتية، ودورها في زيادة فرص الاستثمار المحلي والأجنبي.

 

 

· السياحة الريفية

تتضمن تأثيرات الصناعة السياحية في المجتمعات الريفية من النواحي الاقتصادية، والاجتماعية،والثقافية، والسياسية، والبيئية، وبالتالي يهدف هذا المقرر إلى دراسة صفات العمليات السياحية في المناطق الريفية، وكيفية إدارتها في تلك المناطق في مجالات العرض والطلب على المنتج السياحي، وتأثير التغيرات التي تحدثها العمليات السياحية في المجتمعات الريفية والبيئة الريفية. كما يتناول استخدامها في المناطق الريفية، والإطار القانوني والتشريعي اللازم في المناطق الريفية ودور الزراعة والتنوع الزراعي في ذلك.

 

 

· السياحة الحضرية

تتضمن الظاهرة الحديثة للسياحة الحضرية، وأساليب إدارة وتسويق الوجهة السياحية، وكيف أن السياحة أصبحت جزءاً من استراتيجيات تطوير المدن، والتخطيط العمراني لها بما فيها من المناطق التاريخية، وهي تساعد على تفهم البيئات الحضرية المختلفة، والتحديات الإدارية التي تواجهها.كما تتناول استراتيجيات التطوير الاقتصادي الأوسع للمناطق الحضرية، وكيف أن الترويج المكاني أصبح يستخدم بازدياد من أجل تسويق المنتج السياحي وجعله وجهة السائح، بالإضافة إلى كيفية إخراجه على أنه علامة تجارية خاصة بالبلد الذي هو فيه.و كذلك تتناول هذه المادة العرض والطلب على السياحة الحضرية، والعناصر المؤثرة فيه، بالإضافة إلى البيئة الاجتماعية والاقتصادية، والثقافية المرتبطة بها، والأطر القانونية والتشريعية الملائمة لنمو السياحة الحضرية، ودور القطاع العام والخاص في تطوير وإدارة وتسويق السياحة الحضرية.

 

 

· إدارة العلاقات العامة في السياحة والضيافة

تتضمن طبيعة إدارة العلاقات العامة مع الزبائن، واستراتيجيات التسويق، وأساليب استهداف السوق، وكيفية التخطيط لبرامج التسويق، وأساليب تجزئة السوق، واستراتيجيات موقع السلعة، بالإضافة إلى الولاء، واستراتيجيات الاحتفاظ بالزبائن، واستراتيجيات الحصول على الزبائن، وخدمة الزبون، بالإضافة إلى أساليب حفظ المعلومات عن الزبائن باستخدام نظم المعلومات، وأساليب قياس رضى المستهلك، وذلك في القطاع السياحي.

 

 

· سلوك المستهلك في السياحة

تتضمن فهم سلوك السائح بالإضافة إلى دوافع السفر، ومواضيع تتعلق بالصورة الذهنية والإدراك، وكيفية تشكل الميول، بالإضافة إلى أساليب الحياة، وعملية اتخاذ القرار في السفر، وتأثيرات الظروف المحيطة، وخبرة السائح، وتأثير الجماعة في سلوك الفرد السائح، وتأثيرات البيئة المحيطة في السلوك الاستهلاكي، والنماذج المختلفة التي تفسر السلوك السياحي.

 

 

· قوانين وأنظمة سياحية وأخلاقيات السياحة

تتضمن نظرية القانون، والمبادئ العامة للقانون التجاري السوري، والإجراءات القانونية، وأساليب الترخيص للأعمال السياحية والقوانين المرتبطة بها. وحقوق النزلاء، وحقوق والتزامات شركات الطيران، ومكاتب السفر، بالإضافة إلى النظريات والمبادئ والمواضيع المرتبطة بأخلاقيات الصناعة السياحية، ونظريات الأخلاق ومبادئها، ومعرفة أهم منظمات السياحة الدولية، والإقليمية وأدوارها وطبيعة عملها.

 

 

· إدارة المكاتب السياحية

تتضمن أعمال شركات السياحة، ووكالات السفر المختلفة، والمرتبطة بكافة فعاليات وأنشطة ومجالات العمل السياحي الداخلي والخارجي، وتتضمن التعريف بشركات السياحة ووكالات السفر، وأنواعها ومهامها المختلفة، ودراسة وسائل حجز الرحلات المحلية والدولية، وحجز الطيران، والمجالات الإدارية والمحاسبية في نطاق أعمال شركات السياحة، ووكالات السفر، ومعرفة طبيعة الوظائف والأعمال، والتخصصات في وكالات السفر، ونظم الحجز الآلي لشركات الطيران العالمية، والحجز عن طريق الإنترنيت، والحجز وإصدار التذاكر باستخدام نظام غاليلو.

 

 

· تدريب عملي تطبيقي في ادارة المكاتب السياحة

تتضمن تدريباً عملياً على الأعمال الإدارية والمكتبية، وبرامج حجز الرحلات وتذاكر السفر داخل الكلية.

 

 

· تدريب عملي تطبيقي في ادارة المكاتب السياحة

تتضمن تدريباً ميدانياً في شركات السياحة، ووكالات السفر، والتدرب على أعمال الإقامة، واحتساب العمولات، والخدمات السياحية المكملة.

 

 

· إدارة التراث الثقافي وتوثيقه

تتضمن التعرف على أهداف المنظمات التراثية والأماكن التراثية، وكيف تستطيع تلك المنظمات أن تدير أعمالها لكي تستطيع تحقيق غاياتها وأهدافها،ومعايير اختيار مواقع التراث العالمي، وأساليب ادارة مواقع التراث العالمي ودور المتاحف العالمية، والمحلية في جمع الممتلكات الثقافية، والمحافظة عليها، وصيانتها باستمرار، وقوانين وتشريعات حماية التراث الثقافي، وكيفية، وآليات التنفيذ، والتطورات الأكاديمية الحديثة في مناهج الحفاظ على الممتلكات الثقافية، ودور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو UNESCO) والمنظمات الدولية الأخرى (الأيكوم-الأكوموس وغيرها) في إدارة التراث الثقافي والحفاظ عليه.

 

 

· تحليل البيانات وعرضها

تتضمن تعريف الطالب بكيفية الحصول على المعلومات وطريقة قراءتها وتأويلها وتقديمها وتعتبر من المهارات الأساسية التي يجب أن يحوز عليها الطالب،وبالتالي تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب كيفية استخدام أنظمة إدارة البيانات، والأساليب الإحصائية التي تستند إلى الحاسب الآلي في تحليل واستخراج مصادر البيانات الكمية. وتهدف هذه المادة إلى تعريف الطلاب بشكل أولي أساليب البحث العلمي دون الخوض في تفاصيله، وذلك من أجل تسهيل عملية المعرفة المعمقة لاحقاً. وهكذا تتناول هذه المادة أنواع البيانات الإحصائية ودور الإحصاء في تقدير حركة النشاط السياحي، وفي عمليات التخطيط السياحي.

 

 

· السياحة المستدامة

تتضمن تعريف الطالب أهمية المحافظة على الموارد السياحية، وذلك من خلال ظهور مبادئ التطوير المستدام وعلاقة هذه المبادئ بالسياحة المستدامة.وبالتالي تهدف هذه المادة إلى تحليل مفهوم التنمية المستدامة، ومفهوم السياحة المستدامة على المستوى المحلي، والدولي، ومناقشة تطور مراحل الاستدامة، وعلاقة السياحة المستدامة بالجوانب الأوسع للتنمية والتطور، وماهية مفهوم السياحة المستدامة، وكيفية تطبيقها على الإدارة السياحية أو على مبادئ وممارسات السياحة المستدامة، ومختلف الاتجاهات والأطر التي تم تطويرها من أجل دعم السياحة المستدامة وذلك ضمن البيئات السياحية المختلفة.

 

 

· التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية

تتضمن التسويق عبر الانترنيت والتقانات الإعلامية الحديثة، وكيف أصبح استخدام الانترنت، وتقانات الاتصالات الحديثة من أساسيات عمل المنظمات ورسم استراتيجيات العمل والمراحل الأساسية، ومكونات تطوير خطة التسويق الكترونية، وكيفية تطبيق عملية التسويق الالكتروني في البيئات المختلفة، وتأثير الموروث الثقافي، والعولمة، وحقوق الطبع والملكية، في التسويق، بالإضافة إلى مساعدة الطلاب على إبداع الأفكار الخلاقة للمنظمات التي تعمل بواسطة الانترنيت.

 

 

· أساليب البحث العلمي

تتضمن أساليب البحث العلمي، والمنهجية العلمية في اختيار أسلوب البحث الأنسب، بحسب موضوع أو مشكلة معينة،و في أساليب جمع البيانات وتحليلها،و تفسير متغيراتها، ومنهجية إجراء البحوث العلمية،وما هي الأسس العلمية في البحث والقياس، وأساليب التحليل الإحصائي بالإضافة إلى أدواته، مثل المقابلة واستخدام الاستمارات العلمية ومجموعات التركيز وغيرها.

 

 

· إدارة الجودة وإدارة خدمة الزبائن

 

تتضمن المبادئ والممارسات المرتبطة بمفهوم إدارة الجودة الشاملة، وبيان كيف أن الأطر المختلفة للجودة أصبحت عناصر أساسية وجوهرية وجزءا" لا يتجزأ في منظمات الأعمال، واستراتجياتها الإدارية،وكيفية تعريفهم الجودة ورسم المفاهيم الخاصة بها، ووالعوامل التي تأثرت بظهور الجودة على أنها أداة من أدوات الإدارة، ودورها في عملية التخطيط الاستراتيجي للمنظمات والمؤسسات والأعمال المختلفة، وطبيعة أنظمة الجودة والأدوات والوسائل التي يمكن استخدامها من أجل تسهيل عملية تطوير الجودة، بالإضافة إلى دراسة استراتيجيات خدمة المستهلك، وأساليب تطويرها، والعلاقة بينها وبين إدارة الموارد البشرية في بناء ثقافة تطوير الخدمة باستمرار عن طريق فهم الزبائن أو العملاء والسياح، وأساليب الاتصال بهم وطريقة معاملتهم، وتفهم حاجاتهم، ومساعدتهم، بالإضافة إلى كيفية إدارة مصادر المعلومات عن السياح.

 

 

· القيادة الإدارية

تتضمن مهارات التعامل الشخصي مع الآخرين اللازمة من أجل تحفيز العاملين على الأداء بالإضافة إلى القدرة على إدارة  فرق العمل والمهارات اللازمة من أجل قيادة التغيير في بيئات العمل المتغيرة، وأساليب التقييم الشخصي والتي تستخدم في رابع التطوير الإداري وتطوير القادة الإداريين.

 

 

· الإدارة الإستراتيجية السياحية

تتضمن تقييم أعمال الفنادق، والمنظمات السياحية، وذلك بالنسبة إلى البيئة الخارجية التي تعمل ضمنها، وتعلم كيفية اختيار الاستراتيجيات الملائمة من أجل تحقيق أهدافها، وأساليب تطوير الخطط التنفيذية لذلك. وهي تشمل مواضيع مثل: التحليل البيئي، وتحليل نقاط القوة والضعف، وتحليل المنافسين، وأساليب تطوير الاستراتيجيات، والرقابة عليها.

 

 

· إدارة الموارد البشرية في السياحة والفنادق

تتضمن تصنيف الموارد البشرية العاملة في مختلف مجالات السياحة والفنادق، وخصائصها، وأسس تدريبها، وأهمية العنصر البشري في صناعة السياحة، والفنادق،والتجارب الدولية المتقدمة في صناعة السياحة والضيافة، ودورها في استيعاب العمالة الكثيفة، وفي دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وأساليب تخطيط الموارد البشرية، وأهم اتجاهات العمل المطلوبة في صناعة الضيافة والفنادق، والمنشآت السياحية، وآليات تطوير وتنمية الموارد البشرية في المجالين السياحي والفندقي.

 

 

· إدارة المشتريات والتخزين في الفنادق

تتضمن شرح مفهوم الشراء، وإدارة سلسلة التوريد، ومفهوم الإدارة الإستراتيجية لعمليات الشراء بالجملة والمفرق، وسلسلة الطلب والإدارة اللوجستية، وعمليات التخزين، والأساليب التقنية، وتطبيقات الحاسب الآلي في أنظمة الشراء والتخزين، بالإضافة إلى مواضيع تتعلق بالشراء في المناسبات الخاصة.

 

 

· التخطيط السياحي

تتضمن التوسع في المفاهيم الأساسية للنماذج السياحية، وتتناول أسس تخطيط المواقع السياحية المختلفة، ومقومات وعناصر الجذب السياحي المتوافرة بالموقع، وكيفية إدارتها وتطويرها، وتدريب الكوادر، وتحديث الخطط باستخدام مفهوم الإدارة الاستراتيجية في الصناعة السياحية، ومراحل عملية الإدارة الإستراتيجية، وعلاقتها بمجموعة المنظمات السياحية المحلية والدولية، بالإضافة إلى معرفة الأطر الفكرية والاتجاهات التي يتم تطويرها من أجل شرح كيفية تطوير الموارد السياحية، مثل نموذج دورة المنتجات،كما تتناول الربط بين مواد أخرى وتأثير ذلك في عملية التنمية المستدامة والتطوير الشامل للمواقع السياحية.

 

 

· مبادئ علم الآثار

تتضمن علم الآثار، ومفهومه، ونشأته، وتطوره بشكل عام وفي الشرق الأدنى القديم، وفي سورية بشكل خاص، والربط بين علم الآثار والعلوم الأخرى مثل: علم الجيولوجيا، والكيمياء، والفيزياء، وعلم النبات، والحيوان وغيرها، كما تتناول نظريات علم الآثار وتطورها، وطرائق التأريخ النسبي والمطلق في علم الآثار.

 

 

· إدارة المناسبات والفعاليات السياحية

تتضمن أهمية الفعاليات الخاصة بتطوير المقصد السياحي بنجاح، وهي تتناول القوى المختلفة التي تؤثر في الفعاليات التي تقدم للطالب فرصة التعلم والتخطيط للفعاليات السياحية، مثل تحديد أنواع المناسبات، والفعاليات، والتخطيط لكل نوع، وطرق تنظيم الفعاليات، وإدارة الموارد البشرية فيها، وكيفية توليد الدخل، وإدارة المخاطر المالية، وتسويق الفعاليات، وتقييم العمل ودراسة الأثر. ويمكن تطبيقها على المهرجانات والاجتماعات والمعارض، والمنافسات الرياضية، وغيرها من الفعاليات سواء الموسمية منها أم القائمة على هامش المناسبات الكبرى، والمؤتمرات.كما تهدف إلى إبراز الموروث الوطني، وتنوعه في جاذبية المهرجانات السياحية، والتعريف بالتسهيلات، والخدمات السياحية التنشيطية المرتبطة بسياحة المهرجانات والمؤتمرات.

 

 

· الريادة والابتكار في مفهوم الطعام

تتضمن كيفية توليد المفاهيم والأفكار الجديدة في الأعمال والريادة في مجال الأغذية، والمشروبات، والمنظمات التي تعمل في مجال تقديم الطعام، كما تتناول هذه المادة مفهوم ريادة الأعمال والابتكار في مجلات الإطعام، وكيفية تقييم، وتحليل المفهوم المبتكر، أو الفكرة الجديدة، ومراحل تطورها، ودور التسويق، والمعلومات، والأبحاث التسويقية في تطوير المفهوم الجديد، ومراحل ما بعد توليد الأفكار الجديدة، وكيفية اختيار وتنفيذ استراتيجية اختراق الأسواق الجديدة بالإضافة إلى المنافسين، وطرائق تصنيف وتحديد الأولويات بحسب فئات ومجموعات الزبائن المحتملين.

 

 

· إدارة الوجهة السياحية المستدامة

تتضمن تشجيع الطلاب على الاستفادة من المواد السابقة التي تمت دراستها في السنوات الأولى والثانية حول الممارسات الإدارية، ومبادئها وكيفية الاستفادة منها في تطوير خطة لوجهة سياحية، بالاستناد إلى الأسس والمبادئ العلمية، وهي تستند إلى مادة الاستدامة السياحية من حيث مبادئ وأسس الاستدامة، ولكنها تتناول الجانب العملي والتطبيقي بشكل أكبر، بحيث يتم تطبيق نموذج VICE (الصناعة،المجتمع،البيئة) وكيف يمكن أن تحقق السياحة المستدامة أهدافها، وتتحول إلى خطط وبرامج ضمن البيئة التي تعمل فيها.كما تتناول تطوير الوجهة السياحية ومراجعتها، وكيفية التسويق لها، ودور مجتمع المستفيدين في هذه العملية.

 

 

· التحليل المالي في السياحة والفنادق

تتضمن المفاهيم الأساسية للتحليل المالي، والإدارة المالية في مجال الضيافة والسياحة، وتتناول اتخاذ القرار الإداري الذي يؤدي إلى تنظيم الربح والعائد لحملة الأسهم. كما تتناول الأسواق المالية، والأدوات المالية والعلاقة بين المخاطرة والعائد، والقيمة الزمنية للنقود، وتقديرات التدفقات النقدية، وتكلفة رأس المال، وهيكل رأس المال، بالإضافة إلى تقدير القيمة المالية للفنادق، وإيجاد التوازن بين الربحية والسيولة في العمليات المالية واستراتيجيات التمويل للتوسع وتحليل وتفسير البيانات المالية، ووضع الميزانيات التقديرية.

 

 

· إدارة التسويق في السياحة

تتضمن المفاهيم التسويقية اللازمة لفهم دور التسويق في الصناعة السياحية، وتنمية مقومات الجذب السياحي، وتتناول إدارة التسويق ومكوناته مثل: تحليل البيئة الخارجية والداخلية، وتحديد نقاط القوة ومجالات التهديد، وكيفية اختيار الأسواق المستهدفة، والتخطيط للبرامج التسويقية، ووضع خطط الرقابة والتنفيذ، وصفات القطاع الخدمي، والمنتجات الخدمية، وسلوك المستهلك، وتقسيم السوق واستهدافه، وطرائق تصميم وإدارة المنتجات السياحية، واستراتيجيات التسعير، وأقنية التوزيع، ووسائل الاتصال مثل: الدعاية، والترويج، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر.

 

 

· مبادئ المحاسبة

تتضمن المفاهيم الأساسية للمحاسبة، وكيفية إمساك الدفاتر،  وأعمال القيود الدفترية، وحسابات المصروفات، والأجور والأرباح والخسائر، وكيفية إعداد تقارير المحاسبة والميزانيات المختلفة.

 

 

· المحاسبة السياحية

تتضمن شركات السياحة، ووكالات السفر، وكافة مجالات النشاط السياحي، وكل ما يتعلق بها من أعمال محاسبية، وإعداد موازنات التشغيل، وأعمال القيود الدفترية في الفنادق، وحسابات المصروفات،  وكيفية إعداد تقارير المحاسبة والميزانيات المختلفة المرتبطة بمجالات العمل السياحي، بالإضافة إلى تحليل الميزانيات باستخدام مؤشرات الربحية والسيولة.  بالإضافة الى التقارير المالية المستخدمة في القطاع.

 

 

· إدارة الإيرادات ومراقبة التكاليف

تتضمن المبادئ الأساسية، والتطبيق العملي لإدارة الإيرادات في الصناعة الفندقية. وتفهم العناصر الاقتصادية لإدارة الموارد والأمور المرتبطة.وهي تتضمن لمحة عامة عن إدارة الإيرادات، ونماذج إدارتها، والاتجاه الاستراتيجي لإدارة العائد، وكيفية إدارته بواسطة الإنترنيت، ومجالات كمية لإدارة الإيراد، بالإضافة إلى أنظمة الاستخدام في إدارة الموارد المتعلقة باستخدام الحاسب الآلي، وما هي عملية إدارة الإيرادات في صناعة الفنادق، والمطاعم، والطيران.

 

 

· تدريب ميداني في منظمات الأعمال

تتضمن تدريباً ميدانياً في المنظمات السياحية بحسب كل اختصاص، وفي ميادين العمل السياحي ومكاتب السياحة، والإرشاد والقطاع الفندقي، مثل التدريب على العلاقات العامة، ومهارات الاتصال السياحي، والتدريب على الدعاية، والإعلام السياحي، والتدريب على تخطيط وإدارة المواقع السياحية، أو أي موضوع ضمن مواضيع السياحة يختاره الطالب ويوافق عليه القسم.

ويتناول هذا المقرر تدريباً عملياً على بعض الفعاليات وإدارتها وبعض الأعمال السياحية، مثل إدارة الفعاليات الرسمية والاحتفالية، والاجتماعية وإدارة المؤتمرات والمعارض والمهرجانات السياحية وإدارة المناسبات الاجتماعية.

كما تتضمن أساليب تطبيق الإرشاد السياحي الناضج، الشخصية منها والفنية ووسائل الإرشاد وأدواته مع التطبيق العملي بتقديم عرض إرشادي لموقع أثري بحضور المشرف الأكاديمي.

 

 

· تدريب تطبيقي في الكلية

تتضمن تدريباً عملياً على مادة مورد تراث ثقافي سياحي في المناطق العديدة، في سورية وفي المتاحف السورية بإشراف مرشد سياحي في كلية السياحة، وتتضمن زيارات تنظمها الكلية  لمختلف المناطق السياحية في سورية.

 

 

· مورد ثقافي سياحي

تتضمن تحري العلاقة المتبادلة بين السياحة والتراث الثقافي، والمجتمع، وعلاقتها بالعوامل التي تؤدي إلى تكوين المورد الثقافي من خلال الناس، والأماكن والطعام وعلاقة ذلك بالفن، والإعلام والمسرح، والجوانب الدينية السائدة، وكيف يمكن للموقع السياحي أن يشكل تجربة فريدة للسائح من خلال القصص، والأساطير المرتبطة بتلك المواقع.كما يهدف هذا النموذج إلى معرفة العلاقة التفاعلية بين السائح والمجتمع المنصف، وكيفية تعزيز ثقافة المجتمع السياحية، وتأثير الأنشطة السياحية في تطور المجتمع: الاجتماعي، والثقافي، والأنشطة المرتبطة بالسياحة، والتغيرات التي تحدث في المجتمع كتنمية للأعمال، والأنشطة السياحية فيه. وهو يتناول جميع مكونات المورد الثقافي لمنطقة معينة.

 

 

· تطوير الجولات السياحية وإدارتها

تتضمن أسس تطوير المنتجات السياحية، وأسس تصميم البرامج السياحية الحديثة، ودراسة مواصفات وعناصر الرحلات السياحية الشاملة ومراقبة جودة المنتجات السياحية، وسياحة  المجموعات السياحية، والرحلات السياحية المنظمة.

 

 

· تنظيم الجولات السياحية والخدمات المرافقة

تتضمن كيفية تنظيم الجولات السياحية والخدمات المرافقة وتخطيط للمنتجات السياحية،ومعرفة كيفية تنظيم البرامج، وحساب تكلفتها، وتقدير مراحل تنفيذها.

 

 

· إدارة الأزمات السياحية

تتضمن مفهوم الأزمات السياحية، وأسباب وعوامل نشأتها، ودراسة العوامل الداخلية، والإقليمية، والدولية المؤثرة في النشاط السياحي، ودور كل من الحكومات والقطاع الخاص السياحي في مواجهة الأزمات السياحية الطارئة، ومساندة المشروعات القائمة عند الأزمات، والطبيعة الموسمية للنشاط السياحي، ومواسم الكساد السياحي، وكيفية مواجهتها، وإدارة الأزمات السياحية.

 

 

· مبادئ إدارة المتاحف

تتضمن الإطار التنظيمي والإداري للمتحف، والمفهوم الحديث للإدارة المتحفية، ومهام واختصاص العاملين بالمتحف، ومعرفة التقنيات الحديثة، واستخداماتها في مجال المتاحف، والقوانين والأنظمة في مجال العمل المتحفي، والسياسات العامة للمتحف، ودور المتحف في التسويق، وأخلاقيات العمل المتحفي.كما يتناول تاريخ تطور المتاحف، والنظريات الأساسية لعلم المتاحف ويتناول المتحف كأحد المقومات الأساسية لصناعة السياحة، ويركز على البرامج التي ينفذها المتحف، ودوره في حفظ التراث الثقافي وتقديمه.

 

 

· تطبيقات حاسوبية في السياحية

تتضمن مفهوم نظم المعلومات السياحية، والتطبيقات الحاسوبية في الفنادق والمطاعم مثل نظام Fidelo وفي وكالات السياحة والسفر مثل نظام Galilio ونظم المعلومات الجغرافية GIS في الإدارة السياحية، على أن يكون الاهتمام بكل نظام بحسب القسم الذي يعنى به.

 

 

· دراسة جدوى المشروعات السياحية

تتضمن المفاهيم العامة لدراسة جدوى المشروعات الاقتصادية،والجدوى التسويقية والفنية، والإمكانات المطلوبة للمشروعات، وتقديرات رأس المال، وعوامل اختيار المشروع، والمنتجات السياحية المتوقع طرحها، من خلال المشروع، والقوة البيعية المتوقعة، ودراسة كافة مقومات وأركان المشروعات السياحية، ودراسة تكلفة وتمويل المشروعات وملاءمتها لعائد الربحية، ومعرفة على أهم أسس تصميم، وتنفيذ المشروعات السياحية، بدءاً من المرافق حتى توظيف الموارد البشرية، وحاجات الدعاية والترويج وسياسة التسعير.

 

 

· السياحة وأساليب النقل

تتضمن أسس نقل المسافرين، وكافة اتجاهات ووسائط النقل السياحي، والنقل السياحي الدولي والداخلي، والخطوط الجوية الدولية المنتظمة، والقطارات الدولية والنقل السياحي البري، ومواصفات الحافلات السياحية، والبواخر السياحية البرية والنهرية.

 

 

·  دراسات سياحية معاصرة

تتضمن طرح متغيرات الأسواق السياحية للبحث والمناقشة والاتجاهات الجديدة للتنمية السياحية، ومستجدات النشاط السياحي على المستوى المحلي، والإقليمي، والدولي، ويتناول معرفة الطبيعة المتجددة لصناعة السياحة الدولية، وآليات تطويرها، والأفكار المبتكرة لتطوير المنتجات السياحية، وتعريف الطالب بالاتجاهات الدولية الحديثة في مختلف مجالات السياحة، ودراسة البيانات والإعلانات الدورية لمنظمة السياحة العالمية، وهيئات السياحة الدولية الأخرى، ومناقشة توصيات الاجتماعات السنوية للجمعيات السياحية الإقليمية، والدولية وطروحاتها الجديدة.وتعتبر مفردات هذا المقرر متجددة باستمرار، بحيث يتم تحديدها قبل بداية كل فصل دراسي بقرار من مجلس القسم.

 

 

·  السياحة البديلة والسياحة البيئية

تتضمن مفهوم واتجاهات السياحة: البيئة والطبيعة، ومعرفة المفهوم الحديث للسياحة البديلة والبيئة (الايكولوجية eco tourism) واتجاهاتها وممارساتها المختلفة، والتأثيرات السلبية لمختلف الأنشطة السياحية في البيئة نتيجة بعض الممارسات السياحية الخاطئة، وسياحة التأمل والمشاهدة ومتابعة الظواهر الطبيعية النادرة، والسياحة البديلة والاستدامة، وأنماط أخرى لها علاقة بالتراث الثقافي والتاريخي للبلد،كما ويتضمن جوانب أخرى مثل: العادات والتقاليد، والمطبخ التقليدي، وأنواع الطعام الخاصة بمنطقة ما، والموسيقا، والحرف اليدوية.

 

 

· إدارة المعارض والمؤتمرات

تتضمن إدارة المؤتمرات والمعارض الدائمة، والمؤقتة، والمتخصصة،والمساندة، وتتناول أنواع وطبيعة المؤتمرات، والتخطيط لها والتنظيم والتجهيز، وإعداد أماكن المؤتمرات، وتحديد كمية ونوعية الإمدادات الغذائية، وأسلوب تقديمها، ووسائل الاتصال، والعلاقات العامة، وإدارة الموظفين والعاملين المساعدين المختصين، وأمن المؤتمرات.

 

 

· الإعلام والإعلان السياحي

تتضمن مفاهيم الإعلام، وأهدافه، ووسائله، والرسالة الإعلامية السياحية، وأهدافها ومكوناتها، ودور الإعلام في الأنشطة السياحية المختلفة، ومجالاته في الداخل والخارج، وتعريفه أيضاً مجالات الاتصال الإعلامي السياحي، والاتصال الجماهيري، والعلاقات العامة السياحية، كما يتناول وسائل، وأساليب الإعلام السياحي التقليدية، والحديثة ومعرفة أهم وسائل الدعاية والإعلان في مختلف الأنشطة السياحية.

 

 

· مهارات الاتصال السياحي

تتضمن طبيعة مهارات الاتصال، وأساليب الاتصال الشخصي، وقواعد ومهارات الاتصال، وفنون وأساليب الإقناع، وكيفية التواصل، ومعاملة الآخرين البناءة، وأساليب نقل الرسائل المستخدمة بين المرسل والمتلقي، والتعريف بأهم مجالات مهارات الاتصال السياحي، وإجراءات الاتصال مع الأفواج السياحية، وأساليب كسب العميل، وكيفية تجاوز الفروق الثقافية، وقنوات الاتصال التقليدية،و الحديثة.

 

 

· تدريب عملي في مهارات الاتصال السياحي

تتضمن تعلم تقانات وآليات الاتصال، والتواصل، والقدرة على الوقوف أمام المجموع، وهي تتضمن الإلمام بسيكولوجية الاتصال الفعال بين الأفراد، ومهارات الاتصال الرسمي، والقدرة على تطوير المهارات اللازمة لتقديم الخطة الرسمية. وتتضمن أيضا" أنواع الرسائل والخطابات، وطرائق تحضير الخطابات سواء كانت للإقناع أم للتعريف، وأساليب وتقانات الخطابة، وتحليل الجمهور، وتقانات التقديم، ولغة الجسد والإيحاء.

 

 

· تنمية المبيعات السياحية

تتضمن تنمية المبيعات بكافة أبعادها وآلياتها في مجالي صناعة السياحة، والضيافة، ومعرفة أسس تنمية المبيعات السياحية، وإدارة عمليات البيع، والعوامل المؤثرة في حجم المبيعات السياحية، وسياسات الترويج، والتنسيق، والتوزيع وآلياتها، وأهدافها، وتحليل المعلومات ووضع الأهداف البيعية، ومراحل العملية البيعية، وآليات وبرامج تقييم الأداء، وإدارة البرامج التدريبية، وتخطيطها، وأسس تأهيل الكوادر البيعية لمهارات وفنون البيع.

 

 

· مبادئ الضيافة

تتضمن نظرة عامة على الضيافة السياحية والفندقية، وهو يضع الأساس المعرفي لما تتضمنه الضيافة، بما فيها السياحة والفنادق والمطاعم، وأماكن التسلية والنوادي، والمؤتمرات.

كما تتضمن هذه المادة معرفة نشأة صناعة الفنادق، وتاريخ صناعة الفنادق الحديثة، وحجم الصناعة الفندقية، وأنواع الفنادق ودرجتها، وتصنيفاتها الرئيسة، ومعرفة الخدمات الفندقية الرئيسة والخدمات الإضافية، والأنشطة الإضافية، والمنتجات السياحية، بالإضافة إلى تجهيزات الفنادق، والخدمات الإضافية، ونظم الإدارة الفندقية، وطبيعة الاستثمارات في الفنادق والمعايير الدولية للوظائف الفندقية، ووظائف إدارة الفنادق، وأقسامها المختلفة مثل: قسم الاستقبال، العلاقات العامة، أدارة الغرف، الأغذية والمشروبات، الأقسام الإدارية والمحاسبة، والتسويق، والمبيعات، وأساليب زيادة كفاءة الأداء وأساليب زيادة الربحية، وتخفيض تكلفة التشغيل، وتطبيق التقنيات الحديثة في كافة أنشطة العمل الفندقي.

 

 

· تصميم المرافق الفندقية و المنظمات الفندقية العالمية

تتضمن معرفة الشروط الواجب توافرها في التصميمات الداخلية، والمرافق الخارجية، والتصميم المعماري للفنادق السياحية، ونوعية التجهيزات الخاصة بمختلف أنواعها، وأزياء العاملين في كل قسم، ووحدات الخدمات الإضافية والمكملة، وأنواع المنشآت السياحية، ومعرفة تصفيات الفنادق، ونوعيات المنشآت السياحية، والأنظمة والقواعد العامة المعمول بها في النشاط الفندقي، وحقوق والتزامات كل من المنشأة الفندقية والنزيل، ومواصفات المنشآت الفندقية، واتجاهات نشاطها، وعناصر ومواصفات الفنادق السياحية، ونظم إدارة الفنادق، والشركات والسلاسل الفندقية العالمية، وأسس وقواعد إدارة الفنادق بواسطة الآخرين، ونظم وقواعد الحجز الفندقي، والحجز الآلي، والالكتروني، وأسس التسعير، وقواعد إعلان الأسعار، وعلاقات الموظفين بالنزلاء، وقواعد تسجيل بياناتهم لأغراض الإحصاء، والاعتبارات الأمنية ومعرفة منظمة الفنادق العالمية، ودورها في تقنين أطر العمل الفندقي الدولي، وتعليمات منظمة الفنادق الدولية.

 

 

· البروتوكول وأصول الضيافة والاتيكيت

تتضمن أصول البروتوكول وقواعده الرسمية والاجتماعية، ومراسم الاستقبال والأسس العامة لآداب اللياقة، ومهارات حسن الاستقبال، وقواعد البروتوكولات في المناسبات الرسمية وآداب معاملة الضيوف من مختلف المراتب الرسمية، والفئات الاجتماعية، ودراسة أصول تنظيم الخدمة والضيافة في مختلف الحفلات والولائم، وجميع ما يتصل بأصول الضيافة، والبروتوكول لمختلف الخدمات والمناسبات، والفعاليات المرتبطة بالعمل السياحي والفندقي.

 

 

· دراسات معاصرة في صناعة الضيافة

تتضمن طرح بعض الأفكار المبتكرة لتطوير مجال الضيافة بحسب المستجدات والمتغيرات في علوم الضيافة (مثل: الفنادق والمطاعم والحفلات وغيرها) على الساحات المحلية والإقليمية والدولية، والإطلاع على أحدث المستجدات في مشروعات وتصميمات الفنادق، والمنشآت السياحية، وفي تصنيف الفنادق ودرجاتها، والمرافق الإضافية للفنادق، ودراسة البيانات والإعلانات الدورية لمنظمة الفنادق الدولية، والمنظمات الإقليمية والعربية الراعية للأنشطة الفندقية.

وتعتبر مفردات هذا المقرر ذات طبيعة متغيرة ومتجددة، يتم تحديدها في بداية كل فصل دراسي بمعرفة مجلس القسم المختص.

 

 

· إدارة المطاعم

تتضمن معرفة بأسس إدارة المطاعم السياحية، وطبيعة العمل فيها، وتصميم المطاعم السياحية، وأقسامها، والأجهزة والمعدات، والأثاث والديكور، المرتبطة بها، ومستلزمات تقديم الطعام، وقواعد الاستقبال، وفنون البيع، وطبيعة العمل في أقسام المطعم المختلفة، ومعرفة اقتصاديات إدارة المطاعم، وكيفية معاملة الموردين،  وأسس تسعير الوجبات، والخدمات المقدمة، ونظم احتساب أجور وحوافز العاملين.

 

 

· المحاسبة الفندقية

تتضمن أسس وقواعد وفروع المحاسبة الفندقية، ودور المحاسبة في كافة أفرع العمل الفندقي، وكيفية إمساك الدفاتر، وأعمال القيود الدفترية في الفنادق، ومعرفة أنواع التقارير المحاسبية، والاعتبارات المتبعة في شراء المواد والمعدات بما يضمن سلامة التشغيل، وأسس حساب الأجور والحوافز، والمصروفات الإدارية، ونسب توزيع الأرباح، وأعمال الجرد الدورية، والتسويات، وحساب النتائج، وحساب الأرباح والخسائر، والتحليل المالي للفندق.

 

 

· المكاتب الأمامية وإدارة الإيواء

تتضمن أعمال المكاتب الأمامية في الفنادق، وهيكلها التنظيمي، وأقسامها، وأساليب حجز الغرف، وعمل قسم الاستقبال، وتقنياته، وقسم الاستعلامات، وأساليب حجز الغرف، واستخدام الحجز المركزي، والنظام الآلي لحجز الغرف، وإدارتها، وكيفية استقبال وتسجيل البيانات في سجلات الفندق، ومعرفة قسم التدبير الفندقي، والخدمات التي يقدمها التعامل المالي بشأن حسابات الإقامة، وباقي استهلاك خدمات الغرف، وتصفية حساب النزيل عند المغادرة، وقواعد تدبير الخدمات خارج الفندق، والخدمات المكملة ذات العلاقة بالنزيل المقيم.

 

 

· إدارة الإيواء والغرف

تتضمن تنظيم وتشغيل خدمات الإشراف الداخلي، ونظافة الغرف، فهو يتناول مكونات الغرف الفندقية، وأقسام الأجنحة، ومكوناتها، ومرافق الخدمات المختلفة في الأدوار، ومفردات وطرائق تجهيز الغرف، وآليات نظافتها، ومعرفة خدمات الإشراف الداخلي في الأدوار والغرف، وخدمات تقديم الطعام والشراب داخل الغرف، وكيفية المحاسبة والخدمات الفندقية الإضافية، ومهارات العاملين في قسم الإشراف الداخلي،  وعلاقة المطعم والكافيتريات الفندقية بالعاملين في خدمة الغرف الفندقية.

 

 

· تدريب عملي في قسم الإيواء

تتضمن كل ما يتعلق بخدمات الإشراف، ونظافة الغرف، والتدريب على طرائق تجهيز الغرف، واليات نظافتها، وكيفية المحاسبة على الخدمات الإضافية، وذلك بحسب الأقسام والأجنحة الفندقية المختلفة.

 

 

· مدخل إلى عمليات الأغذية والمشروبات

تتضمن قواعد وأسس خدمة وتقديم مختلف أنواع المأكولات والمشروبات، ومعرفة الأنواع الرئيسة للمأكولات، والمشروبات، ومكونات الوجبات في المطاعم السياحية، وفي مطاعم وكافيتيريا الفندق، والخدمة الأمريكية التقليدية، والخدمة الفرنسية، وخدمة البوفيه، والأطعمة السريعة، والمهارات المطلوبة للعمل في مجال خدمة المأكولات والمشروبات، وطرق ولوازم خدمة تقديم مختلف المأكولات والمشروبات مثل آداب معاملة الضيوف والمظهر الصحي والمهني، والقدرة البيعية، والمقدرة اللغوية، والعبارات التقليدية للترحيب بالضيوف، ومهارات قراءة وفهم قوائم الطعام المختلفة، وطرق أخذ طلبات العملاء، ومعرفة أسس تحصيل الفواتير واستخدام البطاقات البنكية، وأنظمة إنتاج الطعام مثل: نظام المشتريات ووظائف أقسام الشراء وأساليب التخزين.

 

 

· إدارة الإطعام والمشروبات

تتضمن الأغذية والمأكولات والمشروبات المستخدمة في الفنادق، وهو يعطي الطالب فكرة عامة عن الغذاء ونوعياته ومصادره المختلفة، وكيفية معرفة جودتها، ونوعيتها، وكيفية استلام الأغذية من الموردين، وتأكيد مطابقتها للشروط، وكيفية استخدام الحاسب الآلي في مراحل الشراء، والاستلام والتخزين، والصرف والتجهيز، وأنواع اللحوم، والفواكه والخضراوات واستخدامها، ومستلزماتها واللوازم الضرورية للمطبخ من المواد الخام، ووسائل وتجهيزات حفظ الأغذية والمشروبات، والعوامل المسببة لفساد وتلف الأغذية، وكيفية تلافيها، وكيفية تجهيز الأطعمة والمشروبات اللازمة للمطبخ، والمطاعم والكافيتريات.

 

 

· تدريب عملي في الإطعام والمشروبات

تتضمن كيفية ترتيب المطعم، بما فيه التجهيزات والفرش. وتهيئة المهام المطلوبة، وتوزيعها على فريق الخدمة،من أجل تقديم خدمة العشاء، والإجراءات المرتبطة بذلك  كما تتناول كيفية تنظيف المرافق المرتبطة بذلك.

و تتضمن الجانب العملي بشكل كامل، فيما يتعلق بتقديم الخدمة بدءا ً من إعداد البرامج الزمنية للعمل، ومخزون المواد، والأدوات المستخدمة في المطعم وآلية رقابة المنتجات، كما يستطيع الطالب من خلال التدريب أن يلعب دور المدير في المطعم في كيفية توزيع المهام المختلفة على فريق العمل، وطريقة تطبيق المعايير وأساليب البيع، وممارسة الإتيكيت بشكل عملي.

 

 

·هندسة قوائم الطعام

تتضمن أنواع الأطعمة والمشروبات، ومكونات قوائم الطعام، وأسلوب إعدادها، والتسميات المختلفة للوجبات، وطرق الإعداد التقليدية، وأسلوب التقديم، وتصميمات قوائم الطعام وطباعتها، وترتيب بنود قوائم الطعام، وقوائم الطعام اليومية، وقوائم طعام المجموعات، وقوائم الطعام اخاصة بالحفلات، والمناسبات والمؤتمرات وآليات تحديثها، وكيفية معاملة ضيوف المطاعم بشأن قوائم الطعام، والأصناف البديلة، وتعريف آليات تسعير المنتجات، والخدمات.

 

 

· إدارة الإيرادات ومراقبة التكاليف

تتضمن مناقشة العناصر التي تؤدي إلى إخفاق الأعمال، مثل السرقة الداخلية. كما تتناول الإجراءات الداخلية للعمل ومعرفة النفقات التي يمكن التحكم بها، والنفقات التي لا يمكن التحكم بها، كما يتضمن كيفية استخدام أدوات مراقبة تكلفة قوائم الطعام والشراب، وكيفية تطبيقها ووضع المعايير، وتخطيط قوائم الطعام والشراب، والاستلام والتخزين، وغير ذلك. كما تتناول مواضيع مراقبة تكلفة اليد العاملة، وأسس تحليل الحاجات.

 

 

· صحة مهنيه وسلامة أغذية

تتضمن الأطراف العامة للصحة المهنية في مجالات العمل السياحي، والفندقي، ومعرفة معايير الكفاءة الصحية للعاملين في المنشآت السياحية المختلفة، ومعايير النظافة الشخصية، والصحية البدنية للعاملين في المرافق السياحية والفندقية، وقواعد سلامة الأغذية والمشروبات، وكيفية توفير الشروط الصحية والفنية للمحافظة على سلامة الغذاء، ومعرفة أنظمة وتعليمات الرقابة الصحية عالميا"، والشروط اللازمة للسلامة الصحية، والمواد المستخدمة في جميع الأماكن التي يتم فيها تناول الأغذية، وأسس نظافة وتعقيم المرافق الفندقية والسياحية.

 

 

· التسويق وإدارة المبيعات الفندقية

تتضمن أبعاد سياسات التسويق الفندقية، وطبيعة الخدمات الفندقية، واقتصاديات تشغيل الفنادق، وأسس وقواعد التسويق الفندقي، ودراسة وضع الخطط التسويقية المناسبة بما يلائم إمكانات الفنادق المختلفة، وسياسات التسعير، ونظم تخفيض الأسعار، ومراقبة مواسم الحجز الكثيف، وكيفية التصرف نحوها، وأسس تنمية المبيعات الفندقية في مواسم الركود السياحي، وتحليل الأسواق، وتطوير الأنشطة الترويجية، وأساليب الاتصال الفعال، وعرض الخدمات لفئات المجتمع المختلفة، ومهارات العلاقات العامة، وآليات تحليل اتجاهات ورغبات المستهلكين في الفنادق، والتطوير الدائم لخطط البيع، وبرامج تدريب العاملين في التسويق.

 

 

· إشراف ورقابة فندقية

تتضمن عمليات الإشراف والرقابة الفندقية، وما يتعلق بها من متابعة لكافة الأنشطة، والأعمال المتعلقة بإجراءات التشغيل المختلفة، ومراقبة جودة المنتجات والخدمات، وهو يتناول معرفة بهياكل التنظيمية للفنادق السياحية، وطبيعة العمل الفندقي، ونوعية منتجاته وخدماته، وتكوين المخططات التفصيلية للجهاز الإداري، وتوزيع العمل، والأقسام التشغيلية الرئيسة والفرعية، وطبيعة كل منها، والإشراف الداخلي، وقطاع الأغذية والمشروبات ومراقبة الجودة، وقسم شؤون العاملين، والموارد البشرية، وقسم المشتريات، ومكتب الأمن والسلامة، واعتبارات الصحة العامة، والمهنية، وقسم الصيانة، والاتصالات، والمركبات، وأسس الرقابة لأغرض التقييم العام للأداء الفندقي بعنصريه البشري والمادي.

 

 

· تدريب عملي في الرقابة والإشراف

تتضمن ممارسة المهارات المختلفة المتعلقة بالإشراف على مختلف الأعمال في الفندق، وفي الأبنية المرتبطة به. والتدرب على مهارات التخطيط، والرقابة وتقييم الأعمال، وذلك بحسب الحالات المختلفة.

 

 

· دراسات في حسن التذوق

تتضمن العادات الغذائية والسلوك الغذائي، والتفصيلات، والتذوق والعادات المرتبطة بالطعام، والأفضلية بحسب المجموعات المختلفة، وكيف تطور علم التذوق عند الشعوب الشرقية والغربية، وأفضليات الطعام، وممنوعاته، والسمات الثقافية والاجتماعية التي ترتبط بالأديان، وكيف يتم تذوق الطعام والشراب باستخدام الحواس الخمس، وكيف يؤثر التقييم باستخدام الحواس في تطوير المنتجات الغذائية.

 

 

· إنتاج الطعام -الطهي الفندقي (نظرية إنتاج الطعام البارد والساخن)

تتضمن معرفة تجهيزات وأقسام المطابخ الحديثة في الفنادق والمطاعم السياحية، والتجهيزات والمعدات والأدوات اللازمة لعمليات الطهي الحديثة، بكافة مراحلها، وأقسام المطبخ وأدوارها، ووظائف العاملين في مطابخ الفنادق، والمطاعم السياحية، والمصطلحات المهنية المستخدمة في المطابخ الحديثة، وأسس وطرق إعداد المأكولات المختلفة الخاصة بالمطابخ المختلفة، وفق اختلاف الدول والثقافات.

 

 

· تدريب عملي في الطهي الفندقي (تطبيقات المطبخ الساخن و البارد)

تتضمن تدريب الطلاب على عمليات الطعام من خلال معرفة أنواعه، وطرائق تحضيرها، وإعداد الصلصات الأساسية، والشوربات وأساليب الطبخ المختلفة، ومعدات ومواد الطبخ، كما تتضمن كيفية حساب سعر قائمة الطعام، ووزن الطعام الإجمالي، والصافي، ونسب الهدر، وإنتاج الوجبات بشكل جماعي.

 

 

· إنتاج الطعام -الطهي الفندقي (تطبيقات الحلويات)

تتضمن مهارات إعداد الأطباق الرئيسة في المطبخ الدولي، ومعرفة طرائق صنع الحلويات الشرقية والغربية، والتدريب على طرق تقديم الطعام وتزيينه.

 

 

· تدريب عملي في الطهي الفندقي

تعتبر هذه المادة متممة للتدريب العملي في الطهي الفندقي (1) وهي تتضمن المعرفة بقوائم الطعام وكيفية إعدادها، وكيفية حساب تكلفة الطعام، وأساليب الطبخ المختلفة، وأنواع الأطباق، وخدمات الغذاء والعشاء، وأساليب الأمان في الطبخ، واستخدام الآليات والعدد المطبخية.

 

 

· إدارة أقنية التوريد في الضيافة

تتضمن معرفة المفاهيم الأساسية لأقنية التوزيع ضمن الفنادق والمنشآت السياحية، وهي تتضمن معرفة أقنية التوزيع /التوريد/ وصفات ومميزات العناصر المكونة لكل جزء من قناة التوزيع، وكيفية تصميم أقنية التوريد، واختيار أعضاء سلسلة التوريد، وكيفية تحفيز وتقييم عناصر سلسلة التوريد، ومواضيع تتعلق بالمنتج، والتسعير والترويج، وتأثير تقانة المعلومات في أقنية التوزيع، ومواضيع تتعلق بسلوك أعضاء سلسلة التوريد، والاتجاهات المستقبلية في أقنية التوريد.

 

 

· مبادئ الإرشاد السياحي

تتضمن تعريف الإرشاد السياحي واتجاهاته المختلفة، وأهمية ومعنى الإرشاد السياحي، وتأثيره في السياحة، وتعريف المرشد السياحي، وسماته الشخصية والعامة، ومهامه ومسؤولياته، وتعريف أسس الإرشاد السياحي، ومهارات الاتصال في الإرشاد السياحي، ودور المرشد في البرامج السياحية، والعادات والتقاليد وأهميتها في الإرشاد السياحي.

 

 

· لغة أجنبية سياحية تخصصية

تتضمن معرفة أهم المصطلحات الانكليزية التقنية والحقلية للآثار والتراث الثقافي، والموارد الثقافية بصفة عامة، كالمتاحف والمواقع والمحميات الطبيعية، ومفردات الحرف، والصناعات التقليدية وغيرها. وتدريب الطالب على سلامة نطق المصطلحات، وفهم المفردات ضمن سياقها في النصوص الانكليزية المتخصصة.

وجميع الطلاب مطالبون بهذا المقرر سواء كانوا مطالبين بمادة اللغة الأجنبية أم كانوا معفيين منها، لحصولهم على شهادة معترف بها دوليا" تقبل بها الكلية أصولاً وفق الأنظمة والقوانين.

 

 

· مبادئ علم الآثار

تتضمن مدخلاً لعلم الآثار من حيث الأهداف والنظريات والطرق، ويتناول أيضاً علاقة علم الآثار بالتاريخ والفن والعلوم الطبيعية وغيرها، كما يتناول علم الآثار وعلاقته بالناس.

 

 

· آثار سورية خلال عصور ما قبل التاريخ

تتضمن دراسة المواقع العائدة إلى حقبة ما قبل التاريخ في سورية، وتدور حول نشأة الإنسان، وظهور البيوت والقرى بالإضافة إلى تدجين الحيوان والزراعة، وكذلك تطورالأدوات المستخدمة خلال الحقبة الممتدة من مليون سنة وحتى اختراع الكتابة عام 3200 قبل الميلاد.

 

 

· آثار سورية خلال عصور البرونز والحديد

تتضمن نشأة المدن والممالك وتطورها خلال ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد إلى 333 قبل الميلاد، وهي تتناول عصور البرونز والحديد.

 

 

· آثار سورية خلال العصور الكلاسيكية

تتضمن الحقبة التي تتزامن مع مجيء الاسكندر المقدوني إلى الشرق عام 333 قبل الميلاد وحتى الفتح الإسلامي، وتنقسم هذه الحقبة إلى عدة عصور: أولاً: العصر الهلينستي 333حتى 64 قبل الميلاد، العصر الروماني من 64 قبل الميلاد وحتى 325 ميلادي. العصر البيزنطي من 325 وحتى 636 بحسب مقاطعة بلاد الشام.

 

 

· آثار سورية خلال العصر الإسلامي

تتضمن آثار سورية من الفتح الإسلامي حتى نهاية الحكم العثماني (دمشق، حلب، القلاع الإسلامية).

 

 

· تاريخ العمارة

تتضمن نشأة الفن والعمارة في الحضارات القديمة وتطورها، وتتضمن فترة ما قبل الفتح الإسلامي (بلاد الشام، بلاد الرافدين، الجزيرة العربية، وادي النيل، شمال إفريقيا، المغرب العربي، بلاد فارس، الحضارة الإغريقية، الرومانية، البيزنطية، وأوربا في العصور الوسطى والنهضة) وفترة ما بعد الفتح الإسلامي (بلاد الرافدين، بلاد الشام، المغرب العربي، الجزيرة العربية، مصر، بلاد فارس، أوروبا خلال العصور الوسطى والنهضة).

 

 

· تاريخ الفن

تتضمن بدايات نشأة الفن وتطوره خلال العصور المختلفة من عصور ما قبل التاريخ وحتى الزمن المعاصر. وتتضمن دراسة الجداريات والأرضيات (لوحات فسيفساء) وأيقونات النحت (تماثيل ونقوش نافرة) الأدوات المختلفة، وصولاً إلى الفن المعاصر. مثل إعطاء لمحة عن الحركة الفنية السورية خلال القرن العشرين.

 

 

· القرى والمدن المنسية (المدن الميتة)

تتضمن دراسة السمات المعمارية لتسعمائة قرية أثرية موجودة في محافظة حلب وإدلب، وتتضمن العناصر المعمارية في المعابد، والكنائس، والمنازل، والحمامات، والخزانات، والمدافن ومباني عامة.

 

 

·      القلاع والحصون في سورية

تتضمن قلعة دمشق، وحلب، والحصن، والمرقب، وصلاح الدين، وحارم، وجعبر، والقاعة العربية في تدمر، وقلعة الشميميس في السلمية، بالإضافة إلى بقايا القلاع الأئرية الأخرى في المدن والمواقع الأثرية، مثل بقايا قلعة شيزر، وحمص، وحماه.

 

 

·      العمارة التراثية السورية

تتضمن أنماط البيوت الدمشقية، والحلبية، والحموية، والبيت الحوراني، والبيوت المقببة في شمال حلب في الشيخ هلال، والسلمية  مع ما يتضمن من زخارف، وخطوط،  ونقوش.

 

 

· الأسواق والمهن

تتضمن معرفة الطالب نشأة وتطور الأسواق في المدن السورية الكبرى، مثل: دمشق وحلب، وما تحتوى هذه الأسواق أهم المهن التقليدية التي تعكس تاريخ سورية من الناحية الحضارية (نسيج، معادن، فخار، نحاس، سجاد، فسيفساء) والخانات مثل: خان أسعد باشا وأسواق حلب مثل: خان الحرير، وخان الدبس.

 

 

· المسارح والحمامات

تتضمن المسارح الأثرية الهامة التي تعود إلى العصر الروماني، وكذلك دراسة أهم الحمامات الأثرية في المواقع المختلفة، مثل: بصرى، وأفاميا، وتدمر، وشهبا.. بالإضافة إلى دراسة الحمامات الإسلامية الموجودة اليوم في أهم المدن السورية مثل حلب ودمشق  وحماه بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب المعماري في الحمامات الإسلامية وكذلك الاهتمام بالجانب الاجتماعي.

 

 

·      بحوث العمليات

تتضمن مفهوم التحليل الكمي، وعلاقته بعملية اتخاذ القرار  الإداري،وتطبيقات أساليب البرمجة الخطية، وأساليب تحليل الشبكات مثل: شبكة PERT وCPM، وكيفية استخدام الحاسب الآلي في تطبيقات بحوث العمليات.

 

· إدارة إنتاج في السياحة وتطوير المنتج

تتضمن مفهوم إدارة الإنتاج، وأنواع نظم الإنتاج، وأساليب تطوير المنتج، وأساليب تصميمه،كما تتناول أساليب اختيار موقع المشروع، وترتيب المخططات داخل المشروع، مثل: خطوط الإنتاج والإدارات المساعدة وأساليب التنبؤ عن المطلب على المنتج، وطرائق استخدام الحاسب الآلي في تطبيقات إدارة الإنتاج.

 

 

· الرياضيات الإدارية

تتضمن إجراء مراجعة للمبادئ الرياضية الأساسية، وكيفية تطبيقها في عالم الأعمال، وفي الصناعة السياحية، وتتضمن أساليب حل المشكلات التي تواجه المنظمات وذلك باستخدام الأسلوب الرياضي، وتتضمن التركيز على مشكلات ذات علاقة بالقطاع السياحي مثل: العمليات ومنافذ البيع والخصومات التجارية وغيرها.

 

 

· إدارة المواقع السياحية

تتضمن معرفة الموقع السياحي والأثري، ومقومات وعناصر الجذب السياحي المرتبطة به، والمقومات الجغرافية والبيئية، والأهمية الثقافية أو الطبيعية للمواقع السياحية، وأساليب تجهيز المواقع بالمرافق العامة، والخدمات السياحية المناسبة، وكيفية خدمة وإدارة الزوار، وتأمين الإرشاد السياحي، والخدمات الإدارية المرافقة، وكيفية إعداد العاملين اللازمين للقيام على فعاليات وأنشطة الموقع اللازمة، وتجهيزاته السياحية.كما يتضمن حملات الترويج المرتبطة بالموقع السياحي، والتخطيط لمجالات الاستثمار السياحي.

 

 

· بحوث الأسواق السياحية

تتضمن معرفة بالسوق وآلياته، وأنواع الأسواق السياحية الرئيسة، وتحديد المقومات الرئيسة للأسواق السياحية، وعوامل الجذب المختلفة، وفرص المبيعات والمنافسة، وتحديد الأسواق المستهدفة، والاتجاهات الاستهلاكية في الأسواق السياحية، وأساليب التسويق العالمي، والقياسي في بحوث التسويق، وأساليب جمع البيانات التسويقية، والتحليل الإحصائي لها، وأنواع الأبحاث وأساليب اكتساب أسواق جديدة، وعمليات تطوير المنتج السياحي، وآليات اختيارها والظروف الدولية المتغيرة وأثرها في حركة السياحة العالمية.

 

 

· مهارات اللغات الأجنبية

تعد الكلية الطالب للوصول إلى مهارات اللغة الأجنبية،  بحسب المستويات العالمية في الشهادات المعترفة دولياً. ويعفى الطالب / الطالبة من دراسة اللغة الانكليزية في الكلية إذا حصل الطالب على 500 درجة فما فوق في امتحان TOEFL أو درجة 600 فما فوق في امتحان IELTS. وينطبق على ذلك الدرجات المعترفة عالمياً في اللغات الأخرى ويقوم القسم المختص بمعادلتها في حينها.

 

 

· مهارات الحاسب الآلي

تعد الكلية الطالب للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL وذلك عن طريق إعطائه الخلفية النظرية عن مكونات الحاسب والبرامج، ثم تدريبه عملياً على النوافذ، والورد WORD والإكسل EXCL والبوربوينت PowerPoint والأكسس Access  والانترنيت Internet.

ويعفى الطالب من دراسة مهارات ICDL إذا كانت لديه الشهادة وبدرجة لا تقل عن /90/ في كل قسم من الأقسام أو في إحدى أقسامها.

 

 

· جغرافية سورية البشرية والاقتصادية

تتضمن الجغرافية البشرية، وأهمية الدراسة البشرية، وموضوعات ومفهوم الجغرافية البشرية من حيث موقع سورية، وأهميتها التاريخية، والحضارية، والسياحية، والسياسية والاقتصادية.

وتتناول أيضاً الواقع البشري في سورية من حيث الإحصاءات والنمو السكاني، وكذلك توزع السكان، والعوامل التي تؤثر فيه من هجرة داخلية وخارجية.

وتتناول جغرافية سورية الاقتصادية تعريفها، وموضوعاتها، وماهيتها، وميادينها، وأقسامها، وتتضمن أيضاً النشاط الاقتصادي في سورية، من حيث الاقتصاد الزراعي، ومساهمته في الإنتاج المحلي الإجمالي لسورية، والاقتصاد الصناعي، وخصائصه المميزة، وكذلك أهمية النقل وأنواعه.

كما تتناول صناعة السياحة في سورية، ومفهوم وتركيب وأنماط الصناعة السياحية، والقوى العاملة وفعالية استخدامها، وما تأثير صناعة السياحة في الاقتصاد السوري من حيث الفعالية الاقتصادية للسياحة والمقومات الطبيعية، والموارد السياحية، والثقافية والتاريخية، والاقتصادية والمادية، والأهمية الاجتماعية للسياحة.

 

 

· جغرافية الدول النامية والمتقدمة

تتضمن دراسة نماذج من الدول النامية، مثل: أمريكا اللاتينية ومثالها فنزويلا والأرجنتين، ومن قارة أفريقيا مثل مصر، ومن آسيا مثل، الصين، وذلك من حيث الأهمية التاريخية والحضارية والاقتصادية، والسياحية للموقع، وأيضاً من حيث نموها السكاني وتوزعهم ونشاطهم البشري من زراعة، وصناعة، ونقل وسياحة.

كما تتناول دراسة نماذج من الدول المتقدمة مثل أمريكا الشمالية ومثالها ( الولايات المتحدة الأمريكية ) ومن أوربا ومثالها ألمانيا، ومن آسيا ومثالها اليابان.

 

 

· جغرافية الوطن العربي

تتضمن دراسة آسيا العربية، وأفريقيا العربية، حيث تتضمن آسيا العربية إقليم بلاد الشام (سورية، لبنان، فلسطين، الأردن ) وإقليم العراق، وإقليم شبه الجزيرة العربية (الكويت، قطر، الإمارات، السعودية، البحرين ).

أما إفريقيا العربية فتتضمن إقليم وادي النيل (مصر والسودان) وإقليم القرن الإفريقي (آريتيريا، جيبوتي، الصومال ). وإقليم المغرب العربي (تونس، الجزائر، موريتانيا، المغرب).

الرئيسية روابط هامة التواصل المباشر تواصل اجتماعي اتصل بنا أسئلة شائعة

© 2012 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.

http://damascusuniversity.edu.sy/faculties/tourism/images/blogger-32x32.png